منتديات الجنوب
مرحبا بزائرنا الحبيب في منتديات الجنوب

منتديات الجنوب



 
الرئيسيةمنتديات الجزائرمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

السلام عليكم
أعضاء و زوار المنتدى نريد إحياء المنتدى من جديد و نعتذر للإهمال الذي حصل ولكل المهتمين إرسال رساله خاصة للمدير أو و ضع موضوع في قسم الآراء والإقتراحات و سيتم مراجة كلالمواضيع و الرسائل خلال 24 ساعة دمتم في حفظ الله و رعايته.

شاطر | 
 

  « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الأربعاء مايو 09, 2012 7:45 pm



الحمد الله وحد نحمده ونشكره ونستعين به ونستغفره ونعود بالله من شرور أنفسنا

ومن سيئات أعمالنا من يهدي الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادية له

أشهد ان لا إله الى الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله

صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين ومن تبعهم بالإحسان الى يوم الدين .

أما بعد :



عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلَّى لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم- صلاة الصبح بالحديبية على إِثْر سماء كانت من الليلة ، فلما انصرف أقبل على الناس فقال : ( هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم ، قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ، فأمَّا من قال : مُطِرنا بفضل الله ورحمته ، فذلك مؤمن بي وكافر بالكوكب ، وأما من قال : مُطِرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكوكب ) .


تخريج الحديث :

رواه البخاري و مسلم .

معاني المفردات :

صلَّى لنا : أي صلَّى بنا .

الحديبية : اسم موضع قريب من مكة بعضه في الحل وبعضه في الحرم ، سمي باسم بئر كانت هناك ، وقيل باسم شجرة حدْباء .

على إثر سماء : عقب نزول مطر .

فلما انصرف : أي من صلاته .

نوء : مفرد أنواء وهي منازل القمر أو الكواكب والنجوم .

من أمور الجاهلية :

جعل الله للقمر منازل مقدَّرة ، فقال سبحانه : {والقمر قدرناه منازل حتى عاد كالعرجون القديم } (يس 39)، وهذه المنازل منها ينزل فيها خلال السنة كلها وهي ثمانية وعشرون منزلة ، فينزل في كل ثلاث عشرة ليلة - تقريبا- منزلة منها ، فإذا نزل منزلة من هذه المنازل سقط نجم في المغرب وطلع ما يقابله في المشرق علامة على تلك المنزلة ، وهذا السقوط والطلوع هو ما أطلق عليه الحديث اسم " الأنواء " ، ولا يزال مستمراً على ذلك طوال أيام العام حتى تنتهي المنازل الثمانية والعشرون بانتهاء السنة .

وكانت العرب في الجاهلية إذا نزل مطر نسبوا نزوله إلى هذه الأنواء والمنازل ، والنجوم والكواكب ، فيقولون مُطِرنا بنوء كذا وكذا ، فجاء الإسلام وأبطل هذا المعتقد وجعله من الكفر بالله جل وعلا ، وأمر أن تُنْسب هذه النعمة إلى مسديها وموليها وهو الله عز وجل ، فهذا المطر إنما أُنزِل بفضل الله ورحمته ، وليس بسبب سقوط النجم الفلاني أو طلوع النجم الفلاني .

وهذا المعتقد وإن كان من أمر الجاهلية إلا أن النبي -صلى الله عليه وسلم - أخبرنا بأنه سيقع في هذه الأمة ، وسيوجد في الناس من ينسب السقيا ومجيء المطر إلى النجوم والأنواء ، وهو ما خافه النبي - صلى الله عليه وسلم - على أمته ، مما يوجب الخوف والحذر وتوقي الشرك وذرائعه التي تفضي إليه .

ففي صحيح مسلم عن أبي مالك الأشعري أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : ( أربعٌ في أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن : الفخر في الأحساب ، والطعن في الأنساب ، والاستسقاء بالنجوم ، والنياحة ...... ) ، وفي حديث آخر عند الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( أربع في أمتي من أمر الجاهلية لن يدعهن الناس : النياحة ، والطعن في الأحساب ، والعدوى أجرب بعير مائة بعير ، من أجرب البعير الأول ؟ والأنواء مطرنا بنوء كذا وكذا ) رواه الترمذي .

وقال - صلى الله عليه وسلم - : ( أخاف على أمتي ثلاثاً : استسقاء بالنجوم ، وحيف السلطان ، وتكذيباً بالقدر ) رواه أحمد وصححه الألباني .

حكم النسبة :

أُطْلِق في الحديث لفظ الكفر على من نسب المطر إلى النجوم والأنواء ، وذلك في قوله : ( وأما من قال : مُطرْنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب ) ، والحكم بذلك يختلف بحسب قصد القائل واعتقاده ، فإن كان يعتقد أن النجوم هي الفاعلة والمنزلة للمطر من دون الله عز وجل ، أو دعاها من دون الله طلباً للسقيا ، فهذا من الشرك الأكبر المخرج من الملَّة ، والأول شرك في الربوبية والثاني شرك في العبادة والألوهية .

وإن كان يعتقد ويقر بأن الذي خلق المطر وأنزله هو الله عز وجل ، ولكنه جعل هذه الأنواء سبباً في نزوله ، فهذا من باب الكفر الأصغر الذي لا يخرج من الملَّة ، ومن كفر النعمة وعدم شكرها .

وإن كان القائل يريد بهذه النسبة الوقت فيكون قوله : " مُطِرنا بنوء كذا وكذا " بمعنى " جاءنا المطر في وقت هذا النوء " فهذا جائز وليس من باب الكفر ، إلا أن الأولى تجنب الألفاظ الموهمة والمحتملة للمعاني الفاسدة ، ولذا قال الشافعي رحمه الله : " من قال مُطِرْنا بنوء كذا على معنى مُطِرْنا في وقت كذا فلا يكون كفراً ، وغيره من الكلام أحب إليَّ منه " .

وبذلك يُعلم خطأ ما يذكر في بعض كتب التوقيت من قولهم : " وقلَّ أن يُخلَف نوؤه " ، أو " هذا نوؤه صادق " ، فهذا مما لا يجوز ، وهو الذي أنكره الله عز وجل على عباده ، وجاء مصرَّحا به في رواية ابن عباس للحديث عند مسلم : ( أصبح من الناس شاكر ومنهم كافر ، قالوا هذه رحمة الله ، وقال بعضهم : لقد صدق نوء كذا وكذا : قال : فنزلت هذه الآية :{قلا أقسم بمواقع النجوم }(الواقعة 75)، ...... حتى بلغ :{وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون }(الواقعة 82)) رواه مسلم .

حماية جناب التوحيد :

وفي منع الشارع من إطلاق هذه الألفاظ معنى عظيم ، وهو حماية جناب التوحيد ، وسد كل الطرق والذرائع التي تؤدي إلى الشرك ، ولو بالعبارات الموهمة التي قد لا يقصدها الإنسان ، ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم- للرجل الذي قال له : ما شاء الله وشئت ، ( أجعلتني لله ندَّاً ، بل ما شاء الله وحده ) رواه أحمد وغيره .

وفيه أيضاً التنبيه على ما هو أولى بالنهي والمنع ، فإذا كان الشارع قد مَنع من نسبة المطر والسقيا إلى الأنواء ، مع عدم اعتقاد صاحبها بأنها الفاعلة والمؤثرة في نزول المطر ، فكيف لا يَمنع من دعاء الأموات ، والتوجه إليهم في الملمات ، وسؤالهم والاستغاثة بهم ، ونحو ذلك من الأمور التي لا يقدر عليها إلا الله سبحانه ، مع اعتقاد أصحابها أن لهم تأثيراً وقدرة على أنواع التصرفات ، لا شك أن ذلك أولى وأجدر بالمنع ، لأنه من الشرك الأكبر الذي لا يغفره الله .

فتبين بهذا الحديث مواقف الناس من النعم ، وأنهم ينقسمون عند نزولها إلى مؤمن بها وكافر ، وأن الواجب على العبد أن لا يضيف نعم الله إلى غيره ، بل يضيفها إلى واهبها ومسديها الذي أنعم بها عليه بفضله ورحمته .




مع أرقى الإحتــرآم لــكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الأربعاء مايو 09, 2012 7:48 pm

الســلآمــ، عليـــكمـــ، ورحمـــة الله وبركــآآتـــه
هآذآ الحديــث السآبــق


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sihem
عضو فعال


انثى
عدد الرسائل : 1037
العمر : 21
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 5
النقاط : 1406
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الخميس مايو 10, 2012 6:18 pm

مشكور أخي محمد على الحديث
جعل الله لك هذه المشاركة في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الخميس مايو 10, 2012 6:50 pm

الســلآمــ، عليـــكمـــ، ورحمـــة الله وبركــآآتـــه

أميـــ،ن وأنت كذآلك جــزأك الله خيـــر
كل يوم أو يوميأأن أتـــي إليكم بحديث مفصل
إن شآء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sihem
عضو فعال


انثى
عدد الرسائل : 1037
العمر : 21
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 5
النقاط : 1406
تاريخ التسجيل : 14/03/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الخميس مايو 10, 2012 8:10 pm

بارك الله فيك الله يكون في عونك حتى تكمل المواضيع
مشكور مجهودة على العين والرأس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الجمعة مايو 11, 2012 12:46 am

الســلآمــ، عليـــكمـــ، ورحمـــة الله وبركــآآتـــه

أميـــــــن أختــي الغآآليــة شرآز
وللكــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أميرة بأخلاقي
عضو فعال


انثى
عدد الرسائل : 907
العمر : 34
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 4
النقاط : 1089
تاريخ التسجيل : 10/10/2011

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الأحد مايو 27, 2012 2:20 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   الأحد مايو 27, 2012 6:53 pm

الســلآمــ، عليـــكمـــ، ورحمـــة الله وبركــآآتـــه

بــآآركــ الله فيــكــ يآغآلــية على المرور وعلى الرد الجميــل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mohamed16
عضو فعال


ذكر
عدد الرسائل : 1322
العمر : 27
المزاج :
المهنة :
الهواية :
تقييم العضو :
0 / 1000 / 100

السٌّمعَة : 3
النقاط : 1750
تاريخ التسجيل : 03/01/2012

مُساهمةموضوع: رد: « موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »   السبت نوفمبر 17, 2012 12:03 am

الســـلآم عليــكم ورحمــــة اللــه وبركــآآتــــــه

أســف إخوتــي علــى التآخيــر وإكمــآل الأحديـث الأخرة

إن شآء اللــه أتم مآ بدآت بــه
بعون اللــه وحظـــه


إنتظرونــآآآ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
« موسوعة احاديث قدسيه صحيحه مع الشرح » « الحديث رقم 2 »
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجنوب :: المنتديات الدينية :: مواضيع دينية-
انتقل الى: